قديم 15-10-2005, 01:58 AM   رقم المشاركة : 1
غريب الدار
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية غريب الدار
 






افتراضي مفطرات الصيام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل على محمد و آل محمد
مسائل فقهية بخصوص الصوم (السيد السيستاني )

المرجع : مكتبة السيد السيستاني

المفطرات

و هي أمور :

الأول و الثاني : تعمد الأكل و الشرب. و لا فرق في المأكول و المشروب بين المتعارف و غيره ، و لا بين القليل و الكثير ، كما لا فرق في الأكل و الشرب بين أن يكونا من الطريق العادي أو من غيره ، فلو شرب الماء من أنفه بطل صومه ، و يبطل الصوم ببلع الأجزاء الباقية من الطعام بين الأسنان اختياراً .

( مسألة 487 ) : لا يبطل الصوم بالأكل أو الشرب بغير عمد ، كما إذا نسي صومه فأكل أو شرب ، كما لا يبطل بما إذا وجر في حلقه بغير اختياره و نحو ذلك .

( مسألة 488 ) : لا يبطل الصوم بزرق شئ ـ كالدواء ـ بالإبرة في العضلة أو الوريد ، كما لا يبطل بالتقطير في الأذن أو العين و لو ظهر أثره من اللون أو الطعم في الحلق .

( مسألة 489 ) : يجوز للصائم بلع ريقه اختياراً ما لم يخرج من فضاء فمه بل يجوز له جمعه في فضائه ثم بلعه .

( مسألة 490 ) : لا بأس على الصائم أن يبلع ما يخرج من صدره أو ينزل من رأسه من الأخلاط ما لم يصل إلى فضاء الفم و إلا فالأحوط تركه .

( مسألة 491 ) : يجوز للصائم الاستياك ، لكن إذا أخرج المسواك لا يرده إلى فمه و عليه رطوبة إلا أن يبصق ما في فمه من الريق بعد الرد .

( مسألة 492 ) : يجوز لمن يريد الصوم ترك تخليل الأسنان بعد الأكل ما لم يعلم بدخول شئ من الأجزاء الباقية بين الأسنان إلى الجوف في النهار ، و إلا وجب التخليل .

( مسألة 493 ) : لا بأس على الصائم أن يمضغ الطعام للصبي أو الحيوان و أن يذوق المرق و نحو ذلك مما لا يتعدى إلى الحلق ، و لو اتفق تعدي شيء من ذلك إلى الحلق من غير قصد و لا علم بأنه يتعدى قهراً أو نسياناً لم يبطل صومه .

( مسألة 494 ) : يجوز للصائم المضمضة بقصد الوضوء أو لغيره ما لم يبتلع شيئاً من الماء متعمداً، و يستحب بعد المضمضة أن يبزق ريقه ثلاثاً .

( مسألة 495 ) : إذا أدخل الصائم الماء في فمه للتمضمض أو غيره فسبق إلى جوفه بغير اختياره فإن كان عن عطش كان يقصد به التبريد وجب عليه القضاء ، و أما في غير ذلك من موارد إدخال المائع في الفم أو الأنف و تعديه إلى الجوف بغير اختيار فالأظهر عدم وجوب القضاء و إن كان هو الأحوط الأولى فيما إذا كان ذلك في الوضوء لصلاة النافلة بل مطلقاً إذا لم يكن لوضوء صلاة الفريضة .

الثالث من المفطرات : على الأحوط لزوماً تعمد الكذب على الله أو على رسوله أو على أحد الأئمة المعصومين عليهم السلام ، و قد تلحق بهم الصديقة الطاهرة و سائر الأنبياء و أوصيائهم عليهم السلام .

( مسألة 496 ) : إذا اعتقد الصائم صدق خبره عن الله أو عن أحد المعصومين عليهم السلام ثم انكشف له كذبه لم يبطل صومه ، نعم إذا أخبر عن الله أو عن رسوله غير معتمد على حجة شرعية مع احتمال كذبه و كان الخبر كذباً في الواقع جرى عليه حكم التعمد على الأحوط .

( مسألة 497 ) : لا بأس بقراءة القرآن على وجه غير صحيح إذا لم يكن القارئ في مقام الحكاية عن القرآن المنزل ، و لا يبطل بذلك صومه .

الرابع من المفطرات : ـ على المشهور ـ تعمد الارتماس في الماء. و لكن الأظهر أنه لا يضر بصحة الصوم بل هو مكروه كراهة شديدة ، و لا فرق في ذلك بين رمس تمام البدن و رمس الرأس فقط ، و لا بأس بوقوف الصائم تحت المطر و نحوه و إن أحاط الماء بتمام بدنه .

( مسألة 498 ) : الأحوط للصائم في شهر رمضان و في غيره عدم الاغتسال برمس الرأس في الماء و إن كان الأظهر جواز ذلك .

الخامس من المفطرات : تعمد الجماع الموجب للجنابة. و لا يبطل الصوم به إذا لم يكن عن عمد .

السادس من المفطرات : الاستمناء بملاعبة أو تقبيل أو ملامسة أو غير ذلك. بل إذا أتى بشيء من ذلك ، و لم يطمئن من نفسه بعدم خروج المني فاتفق خروجه بطل صومه على الأظهر .

( مسألة 499 ) : إذا احتلم في شهر رمضان جاز له الاستبراء بالبول و إن تيقن بخروج ما بقي من المني في المجرى من غير فرق بين كونه قبل الغسل أو بعده و إن كان الأحوط الترك في الثاني .

السابع من المفطرات : تعمد البقاء على الجنابة حتى يطلع الفجر. و يختص ذلك بصوم شهر رمضان و بقضائه و أما في غيرهما من أقسام الصوم فالظاهر عدم بطلانه بذلك و إن كان الأحوط تركه في سائر أقسام الصوم الواجب ، كما أن الأحوط الأولى عدم قضاء شهر رمضان في اليوم الذي يبقى فيه على الجنابة حتى يطلع الفجر من غير تعمد .

( مسألة 500 ) : البقاء على حدث الحيض أو النفاس مع التمكن من الغسل أو التيمم مبطل لصوم شهر رمضان بل و لقضائه أيضاً على الأحوط دون غيرهما .

( مسألة 501 ) : من أجنب في شهر رمضان ليلا ، ثم نام غير قاصد للغسل ـ إذا كان ناوياً لترك الغسل بل و كذا إذا كان متردداً فيه على الأحوط ـ فاستيقظ بعد الفجر جرى عليه حكم تعمد البقاء على الجنابة ، و أما إذا كان ناوياً للغسل و اطمأن بالانتباه ـ لاعتياد أو غيره ـ فاتفق أنه لم يستيقظ إلا بعد الفجر فلا شيء عليه و صح صومه ، نعم إذا استيقظ ثم نام و لم يستيقظ حتى طلع الفجر وجب عليه القضاء عقوبة ، و كذلك الحال في النومة الثالثة إلا أن الأحوط الأولى فيه الكفارة أيضاً .

( مسألة 502 ) : إذا أجنب في شهر رمضان ليلا و كان ناوياً للغسل و لم يكن مطمئناً بالاستيقاظ فالأحوط لزوماً أن يغتسل قبل النوم فإن نام و لم يستيقظ فالأحوط القضاء حتى في النومة الأولى ، بل الأحوط الأولى الكفارة أيضاً ولا سيما في النومة الثالثة .

( مسألة 503 ) : إذا علم بالجنابة و نسي غسلها حتى طلع الفجر من نهار شهر رمضان كان عليه قضاؤه و لكن يجب عليه إمساك ذلك اليوم بقصد ما في الذمة على الأحوط ، و الأقوى عدم إلحاق غير شهر رمضان به في ذلك حتى قضائه كما مر ، و إذا لم يعلم بالجنابة أو علم بها و نسي وجوب صوم الغد حتى طلع الفجر صح صومه و لا شيء عليه .

( مسألة 504 ) : إذا لم يتمكن الجنب من الاغتسال ليلاً وجب عليه أن يتيمم قبل الفجر بدلاً عن الغسل فإن تركه بطل صومه على الأظهر ، و لا يجب عليه أن يبقى مستيقظاً بعده يطلع الفجر و إن كان ذلك أحوط .

( مسألة 505 ) : حكم المرأة في الاستحاضة القليلة حكم الطاهرة ، و أما في الاستحاضة الكثيرة فالمشهور أنه يعتبر في صحة صومها أن تغتسل الأغسال النهارية و الليلية السابقة و لكن لا يبعد عدم اعتباره و إن كان ذلك أحوط بل الأحوط أن تغتسل لصلاة الصبح قبل الفجر ثم تعيده بعده ، و أما في الاستحاضة المتوسطة فالأظهر عدم اعتبار الغسل في صحة صومها ، و إن كان الأحوط هو الاغتسال أيضاً .

الثامن من المفطرات : تعمد إدخال الغبار أو الدخان الغليظين في الحلق على الأحوط. و لا بأس بغير الغليظ منهما و كذا بما يتعسر التحرز عنه عادة كالغبار المتصاعد بإثارة الهواء .

التاسع من المفطرات : تعمد القئ. و يجوز التجشؤ للصائم و إن احتمل خروج شيء من الطعام أو الشراب معه و الأحوط ترك ذلك مع اليقين بخروجه .

( مسألة 506 ) : لو رجع شيء من الطعام أو الشراب بالتجشؤ أو بغيره إلى حلق الصائم قهراً لم يجز ابتلاعه ثانياً، و يجري على الابتلاع حكم الأكل أو الشرب على الأحوط .

العاشر من المفطرات : تعمد الاحتقان بالماء أو بغيره من المائعات. و لا بأس بغير المائع .

( تـذيـيـل ) المفطرات المتقدمة ـ عدا الأكل و الشرب و الجماع ـ إنما تبطل الصوم إذا ارتكبها العالم بمفطريتها أو الجاهل المقصر ، و كذا غير المقصر إذا كان متردداً ، و لا توجب البطلان إذا صدرت عن المعتمد في عدم مفطريتها على حجة شرعية أو عن الجاهل المركب إذا كان قاصراً .

وفقكم الله لصيام شهره و اعاده إن شاء الله تعالى علينا و عليكم باليمن و البركات و تقبل الله منا و إياكم صالح الأعمال حق القبول

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أسألكم الدعاء

 

 

 توقيع غريب الدار :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
غريب الدار غير متصل  
قديم 16-10-2005, 04:37 AM   رقم المشاركة : 2
العزيز
طرفاوي بدأ نشاطه
 
الصورة الرمزية العزيز
 





افتراضي

اشكرك ياغريب الدار على هذه المسائل الشرعية
وارجوا من اعضاء هذا المنتدى وزواره ان يستفيدوا
من هذه المسائل
ومبارك عليك الشهر واعاننا الله على صيامه وقيامه

 

 

 توقيع العزيز :
كيـف يــدنُو إلى حَشَاي الدَّاءُ وبقـلبي الصـديقة الـزهراءُ!
مَـن أبـوها وبعـلُها وبـنوها صـفوةٌ ما لمثـلهم قُـرناءُ
أفُـقٌ ينـتمي إلـى أُفُـق اللـ ـه ونـاهــيك ذلـك الانتـماءُ
وكيـانٌ بنـاهُ أحـمدُ خُـلقـاً ورَعَـتْهُ خـديـجةُ الغـرَّاءُ

العزيز غير متصل  
قديم 22-09-2006, 12:54 PM   رقم المشاركة : 3
عسل الحياة
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عسل الحياة
 







افتراضي 58 مسألة في مفطرات شهر رمضان

58 مسألة في مفطرات شهر رمضان

كاتب الرسالة الأصلية بقية الله


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أقدم لكم أحكام مهمة جدا لكل مسلم في شهر الرحمة والغفران شهر رمضان المبارك

علما بأن الاحكام معمولة طبقا لفتاوى سماحة اية الله العظمى المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله ( دام عزه)


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


أحكام ومفطرات


عدد الأسئلة: 58


س: إذا بلع الصائم ماء الوضوء أثناء المضمضه ، هل يجب عليه قضاء صوم ؟

ج: يصح صومه ولا قضاء عليه.


س: هل مشاهدة الأفلام الإباحية دون الإستمناء او خروج المني من مفطرات

ج: لا يجوز مشاهدة الأفلام الإباحية، وإن كانت لا تفطر مع عدم خروج المني.


س: أصبت بالأنفلونزا على فترات متقاربة جدا و بعد زوالها لازمني البلغم في حلقي بشكل مستمر و يزداد عند الصيام و لكني احاول اخراجه و عدم بلعه قدر المستطاع لكنى اشك انه في يوم من نهار شهر رمضان لربما يكون نزل منه بعض الشي في حلقي فهل على القضاء هذا اليوم

ج: لا يبطل ذلك الصوم.


س: هل النوم العميق من أذان الصباح الى أذان المغرب في شهر رمضان جائز وهل يقبل الصيام أم لا ؟

ج: يصح منه الصوم.


س: أنا امرأة متزوجه وليس لدي أطفال ودورتي الشهرية غير منتظمة بتاتا من ناحية موعد قدومها ولكنها منتظمة من ناحية العدد وهي سبعة ايام وبشكل نادر يختلف عددها بأقل او أكثر وفي شهر رمضان أتتني قبل موعد الآذان بثلاث ساعات واستمرت حتى اليوم السادس عندما كنت أرى سائلا داكن اللون ودخلت اليوم السابع و كنت انتظر نزول السائل الافتح وهو عادة مايدل على انتهائها ولم أر اي شيئ حتى مساءاليوم السابع فاغتسلت ، والسؤال هو ماذا اعتبر اليوم السابع حيث انني كنت مفطرة فيه ولكني لم ار فيه شيئا؟

ج: إذا نقت المرأة تماماً فلم تعد تر شيئاً ولو في الباطن، وكانت لا تعتقد بأن الدم سيعاودها، فإن عليها الإغتسال إن نقت قبل الفجر وقبل وقتها المعتاد ، وصوم ذلك اليوم، فإن لم تفعل فعليها القضاء بدون الكفارة مع جهلها بهذا الحكم.


س: ما حكم التدخين أثناء فترة الصيام ؟

ج: لا يجوز التدخين في الصوم وغيره لما فيه من الأضرار البالغة المسببة للأمراض الخطيرة أو المؤدية للتهلكة، ولما يشكله التدخين للصائم من الهتك لحرمة شهر رمضان حتى ولو لم يكن التدخين برأينا من المفطرات.


س: ما حكم من استمنى في ليل شهر رمضان؟

ج: يجب عليه الإغتسال قبل طلوع الفجر إن استيقظ قبله فإن لم يستيقظ حتى طلع الفجر صح صومه.


س: وهل ممارسة العادة السرية للفتاة في نهار رمضان مفطرة ؟

ج: لا يبطل الصوم بفعل العادة السرية خلال النهار للفتاة، غير أن الأجدر بها تجنب ذلك.


س: هل الغرغره بدواء خاص للبلعوم من المفطرات ؟

ج: ليس ذلك من المفطرات مع عدم تعمد بلع شيء منه.


س: شخص يشاهد الافلام الخليعه في نهار شهر رمضان فهل يبطل صيامه حتى لو لم يخرج المني، وهو يعلم بالحرمه؟

ج: مع عدم خروج المني فلا يبطل صومه ولكن يحرم عليه ذلك.


س: هل المداعبة مع الزوجة ، في شهر رمضان ، من دون إنزال المني تؤثر على صحة صيامي ؟ أو هل يبطل الصيام التقبيل في الفم بشهوة من دون إنزال المني ؟

ج: لا يبطل ذلك الصيام ويكره مداعبة الزوجة اثناء الصوم.


س: هل التدخين مسموح اثناء الصيام في شهر رمضان المبارك ؟

ج: لا يجوز التدخين مطلقاً برأينا لما فيه من الضرر البالغ الذي يحرم ارتكابه شرعاً وحرمته آكد في شهر رمضان لما يسببه من الإساءة والهتك لحرمة الشهر المبارك.


س: هل يبطل الغناء الصيام علما بأني في شهر رمضان اغني من تأليفي و إن كانت مشايهة لاغان اسمعها من التلفزيون ...؟

ج: لا يبطل الغناء الصيام حتى وإن كان من الغناء المحرم، وينبغي الإبتعاد عن ذلك في شهر رمضان وغيره، وعلينا أن نتقرب إلى الله في هذا الشهر.


س: ما حكم استخدام المصل المغذي في شهر رمضان ؟

ج: يفطر الصائم بإستخدام المصل المغذي.


س: ما هو حكم ترطيب الشفة باللسان في أثناء الصلاة والصيام ؟

ج: يجوز ذلك وهو ليس مفطراً.


س: هل يجوز تناول حبوب منع الدورة الشهرية في شهر رمضان المبارك بغرض منع نزولها في هذ الشهر حتى لا نضطر لقصاء الصوم بعد هذا الشهر الفضيل؟

ج: يجوز ذلك، مع عدم لزوم الضرر من ذلك.


س: إمرأة تقضي الصيام ولديها مشكلة حيث أنها يراودها تخيلات تتعلق بالجنس ، فهل صيامها صحيح ؟

ج: صومها صحيح ولا تضر هذه التخيلات بصحة الصوم ولا توجب جنابة عليها.


س: بعض الأطبـاء غير الملتـزمين يمنعون المرضى من الصيام بحجة الضرر، فهل قول هؤلاء الأطباء حجة أم لا؟

ج: قوله حجة ويؤخذ به.


س: إذا كان الجو في بلد ما مملوء بالتراب والغبار وأهله متيقنين بدخول الغبار إلى الفم والجوف ، فما هو حكم صيامهم ؟

ج: الموجب لبطلان الصوم هو تعمد إدخال ذلك، وأما إذا كان قهرياً فلا يوجب فساد الصوم.

س: مس المرأة الأجنبيه عن قصد هل يفسد الصيام ؟

ج: مجرد المس لا يوجب فساد الصوم.


س: شخص يسيل الدم من لثته فيختلط مع لعابه ولا يعلم إن كان ينزل في الجوف أم لا فما هو حكم صيامه ؟

ج: يحكم بصحة صومه.


س: أثناء الصيام ، اذا تكلم الشخص وخرج من فمه قطرات صغيرة من الريق على شفتيه وعاد وبلعها ....أو بصق ريقه ولكنه بلع منه وهو يمسح فمه ، فهل يفطر ؟

ج: مع كون ذلك يستهلك في ريق فمه فلا يبطل الصوم لكن بالمبدأ لو اخرج من فمه شيئاً ثم بلعه فيضر بصحة الصوم.


س: ما هو حكم التقبيل والمداعبة بين الزوجين في نهار شهر رمضان، هل هو جائز ام لا، مع مراعاة عدم الدخول، او ان كان يوجب صيام يوم اخر عن هذا اليوم؟

ج: يجوز ذلك مع عدم أدائه للإمناء ولا يبطل الصيام فلا يوجب صيام يوم آخر ولكنه مكروه.


س: اود ان اسافر الى دوله اخرى وذالك سيصادف اول شهر رمضان الكريم, وذالك لعمل ضروري لعدة ايام فقط . فما حكمي في هذه الحالة؟من ناحية الصوم وما حكم زوجتي ان سافرت معي؟

ج: عليك الإفطار ما لم تكن كثير السفر في عملك، وحكم زوجتك الإفطار.


س: هل يجوز غسل الاسنان بواسطة معجون الاسنان في شهر رمضان؟

ج: يجوز ذلك وهو ليس مفطرا إذا لم يتم بلع شيء منه.


س: سافرت الى الكويت والان انا مقيم فيها بحكم عملي ، ما هو حكم صومي اذا ذهبت من منطقه الى اخرى تبعد عن اقامتي حوالي 35 كلم ؟ مع العلم انني سالت بعض المختصين هنا وقالو لي انا الكويت كلها مدينه واحدة والبعض الاخر قال لا ان الكويت عدة محافظات، فحقيقة انا اصبحت في حيره من امري ارجو من سماحتكم اعطائي الحل الشرعي لانني اطمئن الى رأيكم ؟

ج: في هذه الحالة تعد مسافراً فإن كان سفرك قبل الظهر فحكمك الإفطار وإن كان بعد الظهر فيجب عليك البقاء على الصوم.


س: هل على المرأةفى شهرها الاخير من الحمل صيام شهر رمضان؟

ج: يجب عليها الصيام مع قدرتها عليه وعدم خوف الضرر على نفسها أو على الحمل منه وإلا فلها الإفطار مع القضاء ودفع الفدية في مورد الخوف على الجنين.


س: متى هي اوقات الجماع في شهر رمضان الكريم ؟

ج: لا يجوز ذلك أثناء الصوم ( النهار) ويجوز في لياليه.


س: امراة في بداية زواجها كانت دائما تجنب في شهر رمضان مع انها كانت تجهل هذه المسالة وبعد الاستشارة والعلم ان ذلك لا يجوز ، تريد ان تعرف ماهو حكم صومها ؟

ج: ما دام ذلك عن جهل بالحكم فلا يحكم ببطلان صومها ولكن عليها إعادة الصلاة التي وقعت من دون طهارة، مع ملاحظة أن جنابة المرأة تتحقق بالمجامعة أو الدخول فقط.


س: ماحكم الإفطار في شهر رمضان لمدة ثلاثة أيام ، إذا كنت أخاف على إبني الرضيع وعلى نفسي في آن معاً ،وهل علي أن أدفع كفارة جراء ذلك وشكرا ؟

ج: يجوز لك الإفطار في هذه الحالة وعليك القضاء مع دفع الفدية وهي عن كل يوم ثلاثة ارباع الكلغ من الطعام والأحوط استحبابا كونها كيلو ونصف من الحنطة او الطحين.


س: هل استعمال معجون تنظيف الاسنان في شهر رمضان يفطر أم لا ، مع العلم أني استخدم المعجون في الصباح ؟

ج: لا يفطر مع عدم ابتلاع شيء من معجون الأسنان.


س: هل القبلة بين الزوج وزوجته من المفطرات حتى و لو لم يبتلعا الريق ؟

ج: ليست مفطرة.


س: هل أفطر إذا أكلت سهوا و لو قليلا مع العلم أني أصوم قضاءا ؟

ج: الأكل سهوا لا يضر بالصوم


س: ماحكم الدعوة للافطار في غير ايام شهر رمضان اذا كان صوماً مستحباً او نذراً او قضاءا ؟

ج: يجوز الإفطار قبل الزوال في الصوم المستحب او القضاء او النذر إلا إذا كان النذر معين، اي نذر ان يصوم في يوم معين فلا يجوز له الإفطار في ذلك اليوم.


س: نويت تطوعا لصوم يوم الخميس وفي يوم الخميس صمت أول النهار وقررت أن أفطر متعمدا، هل على كفارة أم لا؟

ج: ليس عليك إثم أو كفارة في ذلك.


س: ما حكم صيام من لم يغتسل الغسل الواجب ناسيا او عمداًً؟ ومتى عليه ان يغتسل ؟ و ما حكم من استيقظ من النوم في شهر رمضان و وجد نفسه مجنبا؟

ج: مع عدم تعمد ترك الغسل فالصوم صحيح، ومع تعمد البقاء على الجنابة حتى طلوع الفجر فالأحوط وجوباً القضاء ودفع الكفارة في صوم شهر رمضان، ولا بد من الإغتسال قبل طلوع الفجر فإن اصبح جنباً فالصوم صحيح.


س: هل بلع ريق السواك يفطر؟

ج: ليس مفطراً ما لم يبلع بعد خروجه خارج الحلق.


س: أنا امرأة متزوجة وحامل في شهري الرابع اعاني كثير من التقيؤ في نهار رمضان وغيره من الشهور ولكني اتسأل هل التقيؤ يبطل صومي وهل علي القضاء أوالكفارة؟

ج: إذا لم يتعمد المكلف التقيؤ بمثل وضع إصبعه في فمه ونحوه، فلا يبطل به الصوم مهما تقيأ أثناء النهار.


س: ما حكم السوائل أو الادوية عن طريق الوريد سواء احتوت على السكر ( دكستروز) أم لا من ناحية ابطال الصيام ؟

ج: المصل المغذي من المفطرات أما ما كان من الدواء فليس مفطراً.


س: انني طالبه في الجامعه وانا ادرس التربيه الرياضيه ، هل يجوز لي بان ادرس السباحه في شهر رمضان ؟ على الرغم انني سمعت بان اذا دخل الماء في الاذن يبطل الصيام .

ج: الممنوع منه احتياطا أثناء الصوم هو رمس تمام الرأس في الماء، وليس من المفطرات فيجوز أن تمارسي ذلك مع تجنب رمس الرأس في الماء.


س: هل يجوز التمضمض في شهر رمضان من باب تنظيف الفم ولإزالة الرائحة ؟

ج: يجوز ذلك لكنه مكروه لغير الوضوء.


س: هناك طريقه معينه لتسهيل عمليه خروج الغائط عندما يكون هناك عسر في الخروج ووتتمثل بنوع من انواع الحقن ، و ليس المقصود منها الحقن الطبيه بل هي اشبه بالحقنه وفيها ماده معينه (ماء او غيره ) توضع في مخرج الغائط وتضغط لتدفع الماء الموجود الى داخل الدبر لتسهيل عمليه خروج الغائط ، فهل هذا مفطر في شهر رمضان ام لا ؟

ج: الإحتقان بالمائع بأية طريقة فرض، يعتبر من المفطرات على الأحوط وجوباً.


س: اذا خضعت امراه لفحص طبي لمرض نسائي وذلك بادخال آلة في المهبل فهل هذا يعد من المفطرات ، علماً ان هذه الاله تحتوي على مواد معقمه ومواد اخرى لغرض الفحص الطبي ؟

ج: ليس ذلك من المفطرات.


س: هل الطهارة في صوم رمضان شرط صحة ؟

ج: الطهارة من الحدث الأكبر الحاصل قبل طلوع الفجر شرط في صحة الصوم لا الطهارة من النجاسة الخبثية هذا بالنسبة لحدث الحيض أو النفاس، واحتياطا وجوبيا بالنسبة للجنابة


س: قمت بزيارة الطبيبة قبل شهر رمضان بقصد تنظيم العادة الشهرية، فأعطتني حبوباً لأتناولها بشكل يومي حتى تنقطع عني طوال الشهر الكريم، و لكن ما حدث غير ذلك، لقد صمت الأيام الأولى بسلام، و لكن الآن تنزل عليّ دماء حمراء قليلة ليلاً، فأغتسل منها و أصوم النهار حيث تكون منقطعة طوال النهار، و لكن بعد الإفطار تتكرر الحالة من جديد. راجعت الطبيبة فطلبت مني مضاعفة الجرعة من الدواء حتى تنتظم هرمونات الجسم، و الآن سؤالي هو هل يجب علي قضاء الأيام التي صمتها رغم تأكدي التام بالطهارة نهارا (أي طوال فترة الامساك)، و إغتسالي ليلاً بقصد الطهارة من أجل الصيام ؟

ج: إن كان الإنقطاع خلال النهار تاماً، أي ينعدم وجود الدم حتى في باطن الفرج فما فعلته صحيح، وذلك الدم الذي ترينه ليلاً هو استحاضة لا تمنع من الصلاة والصوم وفقاً لوظيفة المستحاضة، ولكن الأحوط القضاء.


س: هل إستعمال البخاخ لمعالجة مرض الربو من المفطرات ؟ وهل يشمل ذلك جميع أدوية بخاخ مرض الربو !، اذ بعضها لها رذاذ أبيض للتداوي وبعضها فقط بخار وهكذا... ؟

ج: ليست من المفطرات إلا أن يكون ما تبخّه ويدخل الجوف من السوائل.


س: هل يجوز للمرأة المسلمة المقيمة في بلاد غربية أن تفطر علنا في شهر رمضان المبارك إذا جاءتها العادة الشهرية ؟ علما بأنه يوجد بععض المسلمين القلة في هذه الإماكن ويمكن أن يشاهدوها وهي مفطرة خصوصا بأنها ترتدي الحجاب ؟

ج: عليها ترك التجاهر بالإفطار.


س: س) غلبني النوم البارحة واستيقظت مع نهاية أذان الفجر وقمت عندها وتطهرت من الجنابة وصليت فهل يجوز صيامي في هذا اليوم ام على قضاءه ؟

ج: صومك صحيح إن شاء الله إذا كان من عادتك الاستيقاظ ولكن غلبك النوم.


س: مع علمي بأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الجمعة كما يرى سماحة السيد فضل الله حفظه الله إلا أنني صمت ذلك اليوم من شهر شعبان مع أنني من مقلدي سماحته فماذا يترتب على ذلك؟

ج: مع تعمد ذلك فيبطل الصوم وعليك القضاء إلا إذا قصدت الاحتياط بذلك.


س: أنا شخص اعمل في البحر هل يجوز لي الارتماس في النهار فى شهر رمضان وليس لدي عمل سوى البحر في حياتي‎ . علما أنه فى كتابكم ( فقه الشريعة ) في صفحه 483يقول في م : 981 رمس الرأس في الماء ، مع البدن أو بدونه ، والاحوط وجوبا - للصائم - تركه رغم انه لا يبطل الصوم بفعله‎ . ولكن ماذا يقصد السيد بقوله:والاحوط وجوبا ، هل عدم الفعل بذلك 10/23/2004 12:00:00 AM

ج: المقصود أنه ليس من المفطرات، فلو فعله الصائم لا يبطل صومه لكن يحتاج إلى اجتنابه تكليفاً إلا أنه مع اضطرارك له بحسب عملك فيجوز لك القيام به.


س: ماهو رايكم في مسأله التدخين في شهر رمضان المبارك ؟

ج: ليس من المفطرات لكنه محرم على المكلف براينا لما فيه من الأضرار البالغة كما هو ثابت والحرمة للصائم أشد لما في ذلك من الإساءة لحرمة شهر رمضان.


س: هل القطرة في الإذن من المفطرات ام لا؟ علما بأنه يستخدم لإذابة الشمع من الأذن ؟

ج: ليس من المفطرات.


س: هناك لصقات من النيكوتين تلصق على الجسم لتساعد المدخن على التوقف عن التدخين حيث ان الجسم يمتص النيكوتين بواسطتها هل يجوز استعمال هذة اللصقات اثناء الصيام?

ج: يجوز ذلك.


س: هل يجوز التدخين أثناء الصيام؟

ج: لا يجوز التدخين للصائم وغيره لما فيه من الأضرار البالغة الثابتة إلا أنه ليس من المفطرات لعدم كونه من الأكل والشرب مع دلالة الأخبار على عدم مفطريته، وحرمة التدخين في شهر رمضان أشد لما في ذلك من الاساءة لحرمته.


س: سمعنا ان سماحة السيد حفظه الله افتى انه يجوز للصائم التدخين في شهر رمضان فهل هذه الفتوى صادرة من سماحته حقا ؟

ج: ليس هذا صحيحا بل سماحته (دام ظله) يحرم التدخين للصائم وغيره وإنما الكلام في مفطرية التدخين حيث لا يرى سماحته كونه من المفطرات مع العلم بأن المشهور لا يفتي بمفطريته بل يحتاط في ذلك وكذا رأي السيد الخوئي (ره) العلمي عدم مفطريته، وذلك لعدم صدق الأكل والشرب عليه إضافة لوجود الحديث الصحيح (سألته عن الصائم يتدخن بعود فتدخل الدخنة في حلقه قال جائز )


س: هل يجوز للزوجه ان تقبل زوجها في نهار شهر رمضان وذلك لأنها اعتادت على فعل هذا عند عودته من العمل كل نهار ؟

ج: لا يحرم أثناء الصوم بين الزوج والزوجة إلا نفس الجماع، ويحل لهما ما عدا ذلك بما فيها المداعبات المثيرة للشهوة لكنها مكروهة أما مثل القبلة المذكورة في السؤال فلا كراهة فيها.


س: اذا استخدمت معجون أسنان أو مزيل رائحة أو عطر حال الصيام هل يبطل بذلك ؟

ج: لا يبطل الصيام بذلك مع عدم تعمد ابتلاع شيء بالنسبة للمعجون .



س: هل يجوز شرب حبوب (منع الحمل أو توقيف العادة الشهرية)، وذلك في شهر رمضان، يعني الإفطار، وإذا قلت متعمدة فماذا يترتب عليها من أحكام وهي تريد تعمد شربه شرب الحبوب في نهار شهر رمضان لتفادي العادة الشهرية؟

ج: لا يجوز شرب هذه الأدوية أثناء الصيام في شهر رمضان، لأن ذلك تعمّد نعم، يجوز شرب ذلك مساءً، أي حين الإفطار ولو أدى إلى توقف ذلك أو منعه.


وفي نهاية هذا المجهود .... نسأل الله سبحانه أن تعم الفائدة للجميع


تحياتي

 

 

 توقيع عسل الحياة :
عسل الحياة غير متصل  
قديم 22-09-2006, 03:14 PM   رقم المشاركة : 4
غريب الدار
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية غريب الدار
 






افتراضي مشاركة: مفطرات الصيام

اخي العزيز اسير الحب
.جزلك الله كل خير على هذا المجهود الطيب وجعله في ميزان حسناتك ..

 

 

غريب الدار غير متصل  
قديم 22-09-2006, 03:44 PM   رقم المشاركة : 5
الفراشة
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية الفراشة
 







افتراضي مشاركة: مفطرات الصيام

أخ غريب الدار
وأسير الحب
جزاكم الله الف خير وجعله في ميزان أعمالكم


أختكم
الفــــــــــــــــــــــــراشة

 

 

الفراشة غير متصل  
قديم 25-09-2006, 10:09 AM   رقم المشاركة : 6
MjNon Taker
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية MjNon Taker
 







افتراضي مشاركة: مفطرات الصيام

أسير الحب و غريب الدار


جزاكما الله خيرا ً على النقلة المباركة و الموفقة لهذه المسائل
المهمة في صيام شهر رمضان الكريم

..وفقكما الله..

 

 

 توقيع MjNon Taker :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

من مقتياتي:

Must-Listen ،، Halo Unforgotten

نكهـة التوصيـل ،، Deliver Hope ،، الآمـل

وجـودك فـي منتديـات الطـرف مهمـة ، ولكـن مشـاركتـك أهـم
فـلا تبخـل علينـا بـردودك ولا تتكـاسـل بإبـداء رأيــك
MjNon Taker غير متصل  
قديم 05-09-2007, 12:45 PM   رقم المشاركة : 7
اجمل احساس
طرفاوي بدأ نشاطه
 
الصورة الرمزية اجمل احساس
 






افتراضي رد: مفطرات الصيام

جزاك الله كل خير

في ميزان اعمالك

 

 

 توقيع اجمل احساس :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اجمل احساس غير متصل  
قديم 11-09-2007, 01:42 AM   رقم المشاركة : 8
غريب الدار
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية غريب الدار
 






افتراضي رد: مفطرات الصيام

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

 

 

غريب الدار غير متصل  
قديم 14-09-2007, 08:57 PM   رقم المشاركة : 9
الخيّـــــال
طرفاوي بدأ نشاطه
 
الصورة الرمزية الخيّـــــال
 







افتراضي رد: مفطرات الصيام

مشكووووووووووورين

والله يعطيكم العافيه

 

 

 توقيع الخيّـــــال :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الآن في الأســواق

تم وبحمــد المولا عز وجل

ظهــور أول أصدار لخادم أهل البيت (ع) الرادود المبدع {{ أنــور الياسين }}

بعنـــوان {{{ أجمــل الليالي }}}

. . . . . . . . . . . . . . .

ومن يريــد نسخه من هـذا الإصدار المميز

فلـيرسل رسالة خاصة

وفي الخدمــة نحن نوصــل له الإصدار

وللعلم بأن هناك نسخه أصليه من الكاسيت والأسطــوانات
الخيّـــــال غير متصل  
قديم 20-09-2007, 04:20 PM   رقم المشاركة : 10
النور المحمدي
طرفاوي جديد





افتراضي رد: مفطرات الصيام

احسنتم

 

 

النور المحمدي غير متصل  
قديم 22-08-2008, 02:38 AM   رقم المشاركة : 11
makng7
طرفاوي جديد
 
الصورة الرمزية makng7
 






افتراضي رد: مفطرات الصيام

اشكرك
على هذا الموضوع

 

 

makng7 غير متصل  
قديم 15-08-2009, 08:46 PM   رقم المشاركة : 12
(روح الله)
طرفاوي فائق النشاط
 
الصورة الرمزية (روح الله)
 







افتراضي رد: مفطرات الصيام

مشكور اخوي غريب الدار
على ماتفضلت به من سائل الشهر المبارك


موفقين لكل خير

 

 

 توقيع (روح الله) :
[/QUOTE]



((لا تـُسـئ اللــفــظ وإن 0ضــاق بـك الـجــواب))
(روح الله) غير متصل  
قديم 15-08-2009, 09:19 PM   رقم المشاركة : 13
ملكة البنفسج
طرفاوي مشارك






افتراضي رد: مفطرات الصيام

مشكوووووووووور خيو على الموض

 

 

ملكة البنفسج غير متصل  
قديم 15-08-2009, 09:20 PM   رقم المشاركة : 14
ملكة البنفسج
طرفاوي مشارك






افتراضي رد: مفطرات الصيام

مشكوووووور خيو على الموضوع المفيد و الجميل و الرائة و الله يعطيك ألففففففففففففففففف عافية مع تحياتي ملكة البنفسج

 

 

ملكة البنفسج غير متصل  
قديم 16-08-2009, 01:36 AM   رقم المشاركة : 15
المشاعر العذبة
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية المشاعر العذبة
 






افتراضي مسائل فقهية بخصوص الصوم (السيد السيستاني )

مسائل فقهية بخصوص الصوم (السيد السيستاني )




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبطلات الصوم ...

السؤال : ما هي مبطلات الصوم ؟
الجواب :

يجب على الصائم أن يجتنب عن عدّة امور من طلوع الفجر إلى الغروب الشرعي ، وهي كما يلي :
1- تعمّد الأكل والشرب .
2- تعمّد إدخال الغبار أوالدخان الغليظين في الحلق على الأحوط لزوما ً .
3- تعمّد القيء ولوللضرورة .
4- تعمّد البقاء على الجنابة حتى يطلع الفجر.
5- تعمّد الجماع الموجب للجنابة.
6- الاستمناء بملاعبة أوتقبيل أوملامسة أوغير ذلك .
7- تعمّد الكذب على الله ورسوله (ص) والأئمة (ع) على الاحوط .
8- تعمّد الاحتقان بالماء وغيره من المائعات ولو للضرورة.

السؤال : هل المغذّي الذي يُعطى بواسطة الوريد مفطر للصائم ، سواء اضطرّ إليه المريض أم لم يضطرّ له؟ الجواب : ليس مفطراً في الصورتين .

السؤال : هل يعتبر زرق الابر من مفطرات الصائم وكذلك وضع قطرة للعين اوالانف ؟

الجواب : لا .

السؤال : هل الفحص الطبي الداخلي للمرأة في شهر رمضان يعتبر من المفطرات ؟الجواب : لا .
السؤال : هل مضغ العلك اواللبان في نهارشهر رمضان مبطل للصوم؟

الجواب : لا يفطر اذا لم ينزل منه شيء في الجوف.

السؤال : وزعت فتوی لمساحتكم تقول بان مضع العلك في نهار شهر رمضان لا يعدّ من المفطرات فهل هذا الحكم مختص بما ليس له طعم ام شامل بجميع الأنواع الموجودة في الاسواق ؟الجواب : لا بأس بمضغ العلك في حال الصوم وان وجد له طعماً في ريقه ما لم يكن لتفتت اجزائه والغالب في العلك الموجود في الاسواق اشتماله علی اجزاء سكّرية ونحوها تتفتت في الريق في بداية المضغ ، فلابد للصائم من الاجتناب عنه الّا مع زوال تلك الاجزاء ولوبمضغ سابق .

السؤال : انسان يستخدم الحقنة بالمايع يومياً في شهر رمضان جاهلاً بمفطريتها ماذا يجب عليه ؟الجواب : إذا كان معذوراً في جهله ـ كمن تربّی بعيداً عن الاجواء الدينية فاعتقد جازماً بان الحقنة لا تبطل الصوم ـ فلا شيء عليه وان كان جاهلاً مقصراً فعليه القضاء .


السؤال : ما هوحكم ترطيب الشفة باللسان في أثناء الصلاة والصيام ؟الجواب : لا يضر بصحة الصلاة ، وكذلك الصيام ، نعم إذا فرض عود البلة إلی داخل الفم ونزولها ـ مع الالتفات ـ إلی الجوف من دون ان تستهلك في لعاب الفم كان مفطراً .

السؤال : هل يجوز التدخين في شهر رمضان للشخص الذي لا يستطيع تركه؟
الجواب : علی الاحوط لا يجوز.

السؤال : ما حكم ابتلاع البلغم عمداً او سهواً ؟
الجواب : يجوز ولايبطل الصوم ..

السؤال : ما حكم من افطر بعد الزوال بالنسبة لقضاء شهر رمضان إذا كان القضاء عن غيره باجرة اوتطوعاً ؟ هل تجب عليه الكفارة ؟ ثم ما هوحكمه إذا نسي القضاء وافطر متصوراً انه صائم استحباباً ؟الجواب : يجوز الافطار في قضاء رمضان عن الغير حتی بعد الزوال ولا كفارة في ذلك .

السؤال : شخص نذر ان يصوم يوم 27 و28 و29 من شهر شعبان وعليه قضاء ثلاثة ايام من شهر رمضان ولم يصمها حتی بقي علی دخول شهر رمضان تلك الثلاثة ايام فهل يصوم النذر ام القضاء ؟
الجواب : انما يجوز له ان يقضي ما عليه من صيام رمضان ، ويعدّ حانثاً للنذر إذا كان متعمداً في تأخير القضاء مع الالتفات إلی حكمه .

السؤال : شخص نوی قطع المسافة من الليل في شهر رمضان بغرض الافطار وهويعلم انه سيعود إلی بيته قبل الزّوال فهل يجوز له الإفطار ؟ وماذا عليه لوافطر في سفره ؟
الجواب : يجوز له الافطار في سفره بعد الوصول إلی حدّ الترخص ويجوز له ان يبقی ممسكاً إلی ان يرجع إلی وطنه قبل الزوال فينوي الصوم ، ولوافطر لزمه القضاء .

السؤال : لواغتسل الانسان غسل الجنابة ثم تبيّن بطلان غسله لوجود حاجب فهل صومه صحيح ام لا ؟الجواب : إذا كان جاهلاً بوجود الحاجب فصومه صحيح .

السؤال : امرأة عادتها في ايام الحيض مقدارها ستة ايام فلما جاءتها في شهر رمضان افطرت لمدة خمسة ايام كان الدم فيها موجوداً ، ولما جاء فجر اليوم السادس تسامحت عن فحص نفسها بواسطة القطن وبقيت علی افطارها في اليوم السادس ، ولكنّها لم ترَ الدم في ذلك اليوم ( وهوالسادس ) فما هوحكمها بالنسبة للصوم هل يجب عليها القضاء فقط ام تجب عليها الكفارة أيضاً ؟الجواب : إذا كانت واثقة من استمرار الدم فافطرت فلا كفارة عليها والا وجب عليها اداؤها .

السؤال : إذا كان الجنب يغتسل فترة طويلة خطأ وذلك بغسل نصف الرأس الايمن مع نصف البدن ثم نصف الرأس الايسر مع نصف البدن ما حكم صلاته وصيامه ؟
الجواب : صيامه صحيح وكذلك صلاته إذا كان جهله بالترتيب عن قصور لا عن تقصير والا لزمه قضاء الصلوات السابقة .

السؤال : إذا سافر الصائم من وطنه صباحاً وعاد قبل الزوال هل يصح صومه سواء نوی من الليل ام لم ينو؟ا
الجواب : إذا امسك عن المفطرات في سفره ينوي الصوم بعد رجوعه ويصح منه .

السؤال : إذا كنت صائماً صوماً مستحباً ودُعيت للاكل ، فما هوالأفضل إكمال الصوم ورفض الدعوة أم اجابتها والافطار ؟
الجواب : إذا كان يدخل السرور علی صاحب الدعوة المؤمن بالأكل من طعامه فالأفضل الاجابة .

السؤال : إذا كنت صائماً صوماً مستحباً وأكلت أوشربت ناسيآً ، فهل يمكنني إكمال صومي ويحتسب صوماً ؟الجواب : نعم .

السؤال : هل يجوز للصائم ان يبلع ما يخرج من صدره أوينزل من رأسه من الأخلاط إذا وصل إلی فضاء الفم وهوما يعبر عنه بالبلغم أم لا ؟الجواب : يجوز .


§ السؤال : امراة مسلمة اضطرّت للسفر في شهر رمضان المبارك إلی فرنسا فنوت الإقامة وصامت الشهر كله، لكن البلدة التي أقامت فيها مناخها ضبابيّ بما لا يسمح برؤية غروب الشمس أبداً فاعتمدت علی رجل مغربي مسلم سني، وذلك دون النتباه إلی وجود فارق بتوقيت الغروب يتراوح ( من 5 إلی 10 دقائق) بيننا وبين إخواننا السنة.
ما حكم صيامها مع التأكيد إلی عدم انتباهها لهذا الأمر في ذلك الوقت؟
الجواب : لا يجوز الاعتماد علی ما لم يوجب الوثوق بحال من الاحوال ومهما كان فان ظنّت انّ الوقت يدخل بغروب الشمس فالاحوط وجوباً ان تقضي الصيام.

السؤال : في بعض الدول لا تشرق الشمس لأيّام ، أو لا تغيب لأيّام ، وربما أكثر فكيف نصلّي ونصوم ؟
الجواب : أمّا في الصلاة فالاحوط لزوماً ملاحظة أقرب الأماكن التي لها ليل ونهار في كلّ أربع وعشرين ساعة ، فتأتون بالصلوات الخمس على حسب أوقاتها بنيّة القربة المطلقة.
وأمّا في الصوم فيجب عليكم في شهر رمضان الانتقال إلى بلد آخر تتمكّنون فيه من أداء صيام هذا الشهر الفضيل ، أو الانتقال من بعده لقضاء صومه .

السؤال : ما الحكم في عدم الصوم يوم الشك من شهر رمضان؟
الجواب : اذا كان في آخر شهر رمضان فيجب القضاء ، واذا لم يسافر مع فرض انه كان شاكاً ببقاء شهر رمضان فتجب الكفارة ايضاً على الاحوط.

السؤال : كيف يمكن للصائم ان يغتسل غسل الجمعة او الطهارة اثناء الصيام؟ الجواب : يغتسل ويواظب على عدم الشرب.

السؤال : ما هوالفرق بين شرائط وجوب الصوم وشرائط صحته؟
الجواب : شرائط الوجوب ان لم تتوفر لا يجب الصوم كما لا يجب تحصيلها بخلاف شرائط الصحة فان الصوم واجب وان لم تتوفر فيجب على الانسان تحصيلها الاغتسال من الجنابة فانه لابد من تحصيله لأن الصوم باطل بدون غسل الجنابة عند الفجر.
اللهم اعنا على صيامه وقيامه وتقبله منا وسلمنا فيه وتسلمه منا في يسر منك وعافيه


موفقين إن شاء الله للصيام والقيام

ملاحظه:منقول للأمانة

 

 

 توقيع المشاعر العذبة :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
المشاعر العذبة غير متصل  
قديم 16-08-2009, 04:44 AM   رقم المشاركة : 16
دانة بـ عين بحاري
طرفاوي بدأ نشاطه
 
الصورة الرمزية دانة بـ عين بحاري
 






افتراضي رد: مسائل فقهية بخصوص الصوم (السيد السيستاني )

يعطيك العافية يا المشاعر العذبة وتسلمين
مبارك عليك الشهر مقدما
والله يتقبله منا ومنك بأحسن القبول
تقبلي مروري


أشكرك عظيييييم الشكر على نغمة توقيعك وجزاك الله ألف خير

 

 

دانة بـ عين بحاري غير متصل  
قديم 19-08-2009, 02:19 AM   رقم المشاركة : 17
مجاهد
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مجاهد
 






افتراضي رد: مفطرات الصيام

ربي يعطيكم العافية
وجزاكم الله الف خير

 

 

 توقيع مجاهد :
مجاهد غير متصل  
قديم 20-08-2009, 08:18 PM   رقم المشاركة : 18
آخر لحظة
طرفاوي بدأ نشاطه
 
الصورة الرمزية آخر لحظة
 






افتراضي رد: مفطرات الصيام

مشكووووووووي2 اخوووووي على طرح مثل هيااااك مواضيع

 

 

 توقيع آخر لحظة :
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
آخر لحظة غير متصل  
قديم 21-08-2009, 12:45 PM   رقم المشاركة : 19
كـــاتمة الآهـــات
طرفاوي مشارك
 
الصورة الرمزية كـــاتمة الآهـــات
 







افتراضي رد: مسائل فقهية بخصوص الصوم (السيد السيستاني )

اللهم صلي على محمد وآل محمد


الحمد لله الذي اعاد علينا ها الشهر ونحن في تمام صحتنا


المشاعر العذبه

الله يعطيك العافيه






كـــاتمة الآهـــات

 

 

كـــاتمة الآهـــات غير متصل  
قديم 21-08-2009, 12:59 PM   رقم المشاركة : 20
مكية
طرفاوي جديد
 
الصورة الرمزية مكية
 






افتراضي أحكام الصيام لفتاوى السيد السيستاني (دام ظله)!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
فتاوى ومسائل وإستفتاءات وفقاً لرأي آية الله العظمى السيد علي السيستاني حفظه الله ورعاه.

مسائل الهلال:
إذا رأى شخص الهلال ولكن الحاكم لم يحكم بالثبوت فماحكمه ؟
ج: يعمل حسب الرؤية، والهلال لايثبت بحكم الحاكم.

س2:إذا إطمأن الإنسان بأول الشهر من خلال شهادة المنجمين فهل يثبت وتترتب أحكامه؟
ج: إذا حصل الإطمئنان من قولهم بظهور الهلال على الأفق بنحو قابل للرؤية بالعين المجردة فإنه يثبت، ولكن في كثير من الأحيان لا يحصل العلم والإطمئنان من قول الفلكيين.

س3: متى يتحقق للصائم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك؟
ج: إذا رآه بنفسه أو شهد عادلان برؤيته من دون معارض وعدم الإطمئنان باشتباههما أو أعلن عن رؤيته جمع كثير يوجب الوثوق أو مُضي ثلاثين يوماً من ثبوت هلال شعبان.

س4:هل يجوز الإعتماد على الحسابات العلمية الموثوقة في تحديد بداية الشهر وخصوصاً أن الغيوم قد تمنع من رؤية الهلال؟
ج: لا اعتبار بها شرعاً، ولكن إذا حصل لك الإطمئنان بظهور الهلال في أفق بلدك بحيث كان بالإمكان رؤيته بالعين المجردة لولا الموانع فيجب عليك ترتيب الأثر.

س5: لو ثبت هلال شهر رمضان عند احد العلماء الموجودين في المنطقة ولم يثبت عند العلماء الباقين ماهو الحكم؟ ولو ثبت مثلاً عند عند المرجع السيستاني (دام ظله) ولم يثبت عند علماء المنطقة فما الحكم؟ ولو ثبت عند أحد علماء (قم) المحترمين أصحاب العلم ولم يثبت عند علماء المنطقة فما الحكم؟
ج: لا أثر لهذه الأمور ما لم يوجب وثوقاً فإذا أوجبه فالحكم يتبعه.

مسائل في يوم الشك:
س1: ماحكم صيام يوم الشك (30شعبان) ؟ وما حكم من أفطره متعمداً باعتماده على التقويم الهجري أو وسائل الإعلام التابعة لبعض الهيئات؟
ج:لا يجب صومه ومن صامه فليصمه بنيّة شعبان ندباً أو قضاءً، فإن تبين أنه من رمضان حسب منه. ويجوز أن ينوي القربة المطلقة فلا يقصد شهر رمضان أو شعبان خاصة كما يجوز أن ينوي مردداً بأنه إن كان من شعبان فهو ندب مثلاً، وإن كان رمضان فهو واجب، والأولى أن يصومه بنيّة شعبان.

س2: من صام يوم الشك معتقداً أنه من شهر رمضان ثم تبين أن ذلك اليوم ليس من شهر رمضان فما حكمه؟
ج:لاشئ عليه والصوم باطل.

مسائل متفرقة في الصوم:
س1: إذا غفل [شخص] عن طلوع الفجر واستمر بالأكل حتى طلع الفجر ثم تبين له ذلك فماذا يجب عليه؟
ج: يقضي ذلك اليوم والأحوط وجوباً أن يبقى ممسكاً إلى آخر النهار، نعم إذا لم يتيقن بطلوع الفجر حين أكله فصومه صحيح.

س2:هل يجوز لصاحب المطعم [ أن يفتح مطعمه] في شهر رمضان في النهار، ام يُعدُّ هتكاً لحرمة الشهر فيقفله؟
ج: لايجوز على الأحوط.

س3: إذا أفطر في نهار شهر رمضان فهل يجب عليه الإمساك بقية النهار؟
ج: يلزمه الإمساك-على الأحوط- ولكن لاكفارة عليه إذا لم يمسك.

س4: هل يحق للصائم أن يتمضمض بالماء ويمسح أسنانه بيده أو لا؟
ج: يجوز ما لم ينزل الماء إلى الجوف ويبصق ما في فمه بعد ذلك.

س5:إذا إستمنى الصائم ولم يتيقن بخروج المني فهل يبطل صومه بذلك؟
ج: إذا كان قاصداً للإنزال مع إلتفاته إلى مفطرية الإستمناء بطل صومه وإن لم يَنزل [المني].

س6: إذا قرأ الصائم آية من القرآن غلطاً أو نقل خبراً عن أهل بيت العصمة (ع) غلطاً وهو يقصد القراءة الصحيحة ولكنه يعلم أنه يقرأ غلطاً ولم يكن من قصده نسبة المعنى الغلط إلى الله سبحانه أو إلى المعصومين (ع) فهل يبطل صومه بذلك؟
ج: في الصورة المفروضة صومه صحيح.

س7: ماحكم الإرتماس في شهر رمضان؟
ج: لا يبطل الصوم.

س8: هل يجوز وضع العطر وأنا صائم؟ وهل شم العطر وأنا صائم يفطر أم لا؟
ج: يجوز ولايفطر.

س9: هل القطرة في العين تفطر الصائم؟
ج: لاتفطر.

س10:هل يبطل صوم من اغتسل من الجنابة ثم تبين بطلان الغسل لوجود حاجب مع عدم العلم به وقد خرج الوقت، [كأن إلتفت بعد] وقت الفجر أو النهار؟
ج: لايبطل صومه.

س11: هل إيصال البخار الغليظ من الأنف إلى الجوف مبطل للصوم؟
ج: إذا كان من الكثرة بحيث يتبدل إلى قطرات مائية ونزلت إلى الجوف بطل الصوم وإلا لا يبطل.

س12: ماحكم إستعمال معجون الأسنان أثناء الصيام سواء كان ذا رائحة أم لم يكن؟
ج: لا يضر إذا لم يدخل شئ منه إلى الجوف عمداً.

س13:هل يضر بالصوم خروج المذي من الصائم؟
ج: لايضر.

س14: هل يضرب بالصوم المسواك والمضمضة عبثاً؟
ج: لايضر ما لم يتعد الماء إلى الحلق عمداً ويبصق ما في فمه بعده.

س15: هل بلَّ الأصابع لحساب أوراق الكتاب أو النقود يضر بالصوم؟
ج: لايضر.

س16: بَلَّ الشفاه بواسطة اللسان وإرجاعه إلى داخل الفم هل يوجب الإفطار أم لا؟
ج: لا يفطر بذلك.

س17: هل يجوز للصائم ابتلاع ما يخرج من الصدر وما ينزل من الرأس من الأخلاط؟
ج: لا بأس به ولايضر بالصوم وإن وصل إلى فضاء الفم.

س18: هل الإرتماس في الماء أو البركة في نهار شهر رمضان مفطر للصوم؟
ج: الإرتماس لا يفطر.

س19: ماالحكم في ما إذا تعمد إستعمال المفطر في نهار شهر رمضان؟
ج: يجب القضاء وكذا الكفارة أيضاً إذا كان عالماً بالمفطرية، بل وكذا إن كان جاهلاً بها على الأحوط إذا كان متردداً بالمفطرية.

س20: بخار ماء الحمام إذا كان مما يتعسر التحرز منه ودخل في الفم بغير إختيار هل يضر بالصيام؟
ج: لايفطر.

س21: أُصبت بدوران ورخوة بعد صلاة الظهر وبعدها قذفت من داخل معدتي وبعدها تمضمضت بماء وبصقت ثلاث مرات وبقيت على الصيام فما حكم الصوم؟
ج: صومك صحيح.

س22:هل بلع اللعاب يُفطر الصائم إذا تجمع في الفم؟
ج: لايفطر.

س23: هل الغرغرة بمحلول مطهر للفم في نهار شهر رمضان مفطر للصوم؟
ج: لايفطر إذا لم ينزل في الجوف.

س24: هل يضر بالصيام في شهر رمضان أو غيره إدخال ماء أو غيره من السوائل في الدبر للضرورة أو لغير الضرورة؟
ج: نعم يبطل الصوم حتى مع الإضطرار.

س25:كنت أدخل الماء بطريقة الرش أحياناً وعند الضرورة في الدبر في شهر رمضان [...]جهلاً بالحكم. لاأدري كم مرة إستعملت هذه الطريقة في رمضان في السنة الماضية وفي غيرها فلا أدري كم يوم أو سنة. الآن علمتُ من جنابكم أن هذه الطريقة تفطر للصائم. فما الحكم والحال أني جاهل بالحكم؟ وإذا كان واجبي القضاء فكم عدد الأيام أقضي؟
ج: إذا لم يصعد إلى الجوف وكان يدخل الدبر فقط فإنه لايفطر، وأما مع إحراز أنه كان يصعد إلى الجوف فيجب القضاء بالمقدار الذي تعلم أنه أوجب بطلان الصوم، ولايجب [قضاء] المقدار المشكوك.

س26:إذا احتلم الصائم في ليلة من ليالي شهر رمضان ولم يعلم إلا بعد ظهور الفجر فما حكم صيامه؟
ج: صومه صحيح.

س27: نستعمل الماء الساخن عندما نريد الإستحمام في نهار شهر رمضان فيتصاعد منه بخار فهل هذا البخار من المفطرات أم لا؟
ج: لايفطر.

س28: إذا بلع مافي فمه بعد دخول الوقت[ أي طلوع الفجر] إعتماداً على إخبار ثقة بعدم دخوله فماذا عليه؟
ج: يجب عليه القضاء ولا تجب الكفارة.

س29:هل يجوز صيام المرأة الحامل وهي في الشهور الأخيرة من الحمل؟ علماً بأنها لا تعاني من ضعف حال صيامها؟
ج: يجب الصوم إذا لم تشعر بضرر بليغ أو خطر على نفسها أو جنينها أو لم يحذرها الأطباء من ذلك بحيث خافت الضرر.

س30:إمرأة كبيرة السن صامت شهر رمضان ولم تكمله هل تدفع فدية أم لا ؟
ج: نعم تجب الفدية بالنسبة للأيام التي لم تصمها فيما إذا كان يشق عليها الصوم، وأما إذا كانت لا تستطيع الصوم أصلاً فلا فدية عليها.

س31: إذا اعتقد بكونه مجنباً وأن صومه باطل فأكل في نهار شهر رمضان ثم تبين حخطؤه فما حكمه؟
ج: صومه باطل وعليه قضاؤه ولاتجب عليه الكفارة إذاكان جاهلاً قاصراً.

س32: ما حكم صيام من نام على جنابة وهو يقصد الجلوس قبل الاذان كالعادة ، لكنه في هذه المرة لم ينتبه إلا بعد الاذان؟
ج:إذا كان واثقاً من قيامه قبل الاذان فصومه صحيح ، وإلا فالاحوط وجوباً القضاء ولا كفارة عليه.

س33:ما حكم الإستمناء في نهار شهر رمضان ؟ وهل توجد كفارة ؟ أم ماذا يجب عليه فعله إذا كان لم يقصد الإنزال؟
ج: حرام ويوجب القضاء والكفارة . وأما إذا لم يقصد الإنزال فالأحوط وجوباً تركه ، فإن أنزل وكان واثقاً من عدم الإنزال لم يبطل صومه ، وإن لم يكن واثقاً وجب القضاء فقط.

س34:إذا طلع الفجر والشخص يأكل ولا يعلم بذلك فما حكمه؟
ج:إذا كان أكله حينئذٍ من دون فحص عن طلوع الفجر فانكشف طلوعه حين الأكل ، فإنه يجب عليه القضاء ويمسك بقية يومه برجاء المطلوبية على الأحوط وجوباً.

س35:ما حكم دخول الكحل داخل عين الصائم في حال وصوله إلى الفم في بعض الأحيان بكمية قليلة جداً؟
ج:لا يفطر.

س36: إمرأة كانت تقوم بالاستمناء في ليالي شهر رمضان وتعتقد أنه ليس بحرام مفطر ولا يوجب الغسل وكانت على ذلك عدة سنوات ، والآن علمت أنه محرم وأنه يوجب الغسل فتسأل عن صومها في تلك السنوات, هل يجب عليها القضاء أو الكفارة أم أنها لا يجب عليها شيء؟
ج: الصوم صحيح.

س37: إنسان مصاب بداء النزف في لثته أثناء نومه ، فإذا جلس في الصباح ، ولاحظ آثار الدم في فمه ،فيقوم بالمضمضة ، وإخراج الدم المتجمع داخل الفم مع الماء ، حتى ينظف الفم تماماً ، ومن ثم لا يلاحظ أن اللثة تعود للنزف مرة أخرى.. فما حكم صومه ؟.. وماذا يجب عليه؟
ج: يصح صومه، ولاشيء عليه.

س38: إذا خرج الدم من لثة الصائم وأختلط مع اللعاب وبلع الصائم ذلك اللعاب ، فهل يصح صومه؟
ج: يصح إذا كان قليلاً مستهلكاً.

س39:هل يجوز التدخين للشخص الصائم؟

ج:إذا كان يدخل الحلق فالأحوط وجوباً تركه.

هذه جملة من المسائل المنتخبة في أحكام الصيام للسيد علي السيستاني

موفقيــن ونسألكــم الدعــــــاء








التوقيع
تحيــــــــــاتي لكـم : مكية .

 

 

مكية غير متصل  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:22 PM.