العودة   منتديات الطرف > الواحات الأدبية > همس القـوافي وعذب الكلام




إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 18-11-2004, 12:34 AM   رقم المشاركة : 1
أسير الصمت
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية أسير الصمت
 







افتراضي يكفيكِ يا أحساءُ أنكِ في غــــــدٍ ***** شيعيةٌ وُقيتِ عذابَ جهــنــــــــــــــمِ

هذه القصيده للشاعرالكبير جلال صادق العلي



أحساءُ مهما ضيّــعوكِ تبـسّمي ***** وإذا سقوكِ المُـــرَّ لا تتـــألمـــــي

أحساء لا يحزنكِ أنكِ دوحـــــــةٌ ***** مهجورةٌ من صادحٍ مُـــترنّــــــــــمِ

أو شاعر عذب القــــوافي ملهم ***** ضرب الزمـــــان عليه مستر تكتمِ

يكفيكِ يا أحساءُ أنكِ في غــــــدٍ ***** شيعيةٌ وُقيتِ عذابَ جهــنــــــــــــــمِ

أحساءُ مهما ضيّعوكِ تبسمــــي ***** وتجــرّعي بالعزِّ كأسَ العلقـــــــــمِ

واستـــأنسي مهما رأيتِ أماجداً ***** ذاقوا لـــــحبّكِ نقمـــــة المــــتحكمِ

وتدرّعي الصبرَ الجميلَ إذا انثنى **** في جيدِ أهلكِ صارمٌ لمْ يرحــــــــــمِ

فإذا الشوارعُ قد علت صيحاتها ***** وتسربلتْ كلُّ الروابي بالــــــــــــدمِ

حتى إذا أهلوكِ شُتّتَ جمعُــهـــم ***** أحساءُ لا تهِني ولا تســتــــــسـلمي

ودعي التــشّيعَ كالنسيمِ مسافراً ***** في كلِّ أرضٍ رغمَ أنفِ المُجــــــرمِ

وإذا المآذنُ قد تلاشــــى صوتُها ***** وتعثّرتْ "الله أكبرُ" بالفــــــــــــــمِ

وإذا المنابرُ أُوصِــــدتْ أبوابـها ***** وتنكّــستْ راياتُ شهرِ مـــــــــحــرّمِ

وإذا فمُ الاسلام أُلجِمَ فاعلمــي ***** أن فيكِ قومٌ ثغرهمْ لمْ يُــلــجـــــــمي

بالعزِّ نرضى أنْ نبيتَ على الظما **** وعلى الخنا نأبى عذوبةَ زمـــــــزمِ

ياقومُ شرعُ القتلِ ليس ببدعـــةٍ ***** فينا ولا تشتيتُ شملٍ مُــــــــعــــمـــمِ

هذي ربى بغدادُ تشهدُ أنء لنا ***** جسمٌ من التعـــذيبِ لما يُــــفطـــــــــمِ

أحساءُ إني قد عهدتُكِ موطنـاً ***** لجهادِ شعبٍ عزمهُ لمْ يُـــــــحـــطـــــمِ

وجزيرةً فوق السهى معشوقةً ***** يهنى إليها كلُّ قلـــــبِ متــــــــيــــــــــمِ


ماضرّ أنكِ قدْ حُرِمتِ يدَ الغِنى ***** وغدوتِ منهمْ كالفقيرِ المعــــــــــــــدمِ

ماضر أن تشكو النخيلُ من الظما ** والماءُ في فمِ مترفٍ متــنـــــعّـــــــــــمِ

فإذا زهتء بالفاتناتِ مدينــــةٌ ***** فمن الحسا والفضلُ فضل المنعـــــــــمِ

أحساءُ لا سلمتْ يداكِ إذا سعتْ **** ممدودةً ترجو تفـــــضّلَ منـــــعـــــــــــمِ

وحُرِمتِ من قطرِ السماءِ إذا خبا *** نورُ التشيعِ تحت ليلٍ مظـــــــــــــــــــلمِ

كوني برغم الحادثاتِ منــابراً ***** تهدي السنا لمضلّلٍ عنا عُــــــــــــــمي

كوني كحصنٍ راسخٍ مُــتمــنّعٍ***** مهما رماهُ الدهرُ لمْ يتهــــــــــــــــــــدّمِ

كوني إلى العلياء أولَ ناهضٍ ***** متحررٍ من ذُلِ قـَــــيدٍ مُـــحكـــــــــــــــمِ

كم موطنٍ بذلَ الدماء رخيصةً ***** فنأى الخنا عن وجههِ المتجهّـــــــــــــمِ

أوما علمتِ بأنّ فاطمُ قد رقتْ ***** هامَ العــُلا من ضلعِها المتــــــــحــطـــمِ

سادتْ فطأطأتْ الثريا رأسها ***** أكرمْ بأمجادِ البتـــــــولِ وأعظـــــــــــــــمِ

لـِمَ لمْ تَـسُد وهي التي كانت على***** دولِ الضلالةِ كالقضاءِ المــــــــــبرمِ

وقفتْ بمفردها كموقفِ أمــةٍ ***** فزهتْ ولمْ تــُبدِ تـــذَلُلَ مرغــــــــــــــــــمِ

فتيــــقّنَ المستضعفون بأن في **** أرضِ الكرامةِ دولةٌ لم تُـــــــــــــهـــزَمِ

شمسَ الكرامةِ مـزّقي سترَ الدجى**** عن قلبِ هجــرِ الوالهِ المتألــــــــــمِ

وعلى رُبى الأحساءِ غنّي حكمةً ***** كان الزمانُ لها نــــــــــِعمَ مـــــترجِمِ

الظلمُ من شيمِ النفوسِ وإن تجـِدْ ***** ذا عفةٍ فـــلِــعــلّــــةٍ لا يــــــظــــــــلمِ

 

 

أسير الصمت غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2004, 07:35 AM   رقم المشاركة : 2
moroj
مشرفة سابقة






افتراضي

أحساءُ مهما ضيّــعوكِ تبـسّمي ***** وإذا سقوكِ المُـــرَّ لا تتـــألمـــــي

أحساء لا يحزنكِ أنكِ دوحـــــــةٌ ***** مهجورةٌ من صادحٍ مُـــترنّــــــــــمِ

أو شاعر عذب القــــوافي ملهم ***** ضرب الزمـــــان عليه مستر تكتمِ

يكفيكِ يا أحساءُ أنكِ في غــــــدٍ ***** شيعيةٌ وُقيتِ عذابَ جهــنــــــــــــــمِ


نعم يكفيها ، ويكفينا فخراً اننا منها وفيها ولها

الف الف شكر سلمت يداك

 

 

 توقيع moroj :
moroj غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2004, 07:41 AM   رقم المشاركة : 3
المهد
مشرف سابق





افتراضي

السلام عليكم

ما أ روع القصيدة التي تتحدث عن جزء من هجر.. بل من تبقى مستفرداً بالاسم بعد البحرين..

عندي أسئلة خاصة كنت أحب لو أطرحها.. لكنني ربما سأنتظر حتى ظهور خواص الرسائل الخاصة..
وحتى ذلك الحين أحب أن أتعرف على من لديه استعداد.. ممن لديه إلمامة ولو بسيطة بتاريخ الأحساء أو بعوائلها..لأسأله سؤالاً خاصاً بعائلتنا فربما يكون لها امتداد هناك..
فأرجو ممن يستطيع خدمتي في هذا الاتجاه أن يرد علي هنا لأراسله بعد تفعيل خصائص الرسائل الخاصة (لا أدري متى تتفعل.. بعد أي عدد من المشاركات؟)

..



وإذا المآذنُ قد تلاشــــى صوتُها ***** وتعثّرتْ "الله أكبرُ" بالفــــــــــــــمِ
وإذا المنابرُ أُوصِــــدتْ أبوابـها ***** وتنكّــستْ راياتُ شهرِ مـــــــــحــرّمِ
رائع


وإذا فمُ الاسلام أُلجِمَ فاعلمــي ***** أن فيكِ قومٌ ثغرهمْ لمْ يُــلــجـــــــمي/ يلجمِ

بالعزِّ نرضى أنْ نبيتَ على الظما **** وعلى الخنا نأبى عذوبةَ زمـــــــزمِ
ياقومُ شرعُ القتلِ ليس ببدعـــةٍ ***** فينا ولا تشتيتُ شملٍ مُــــــــعــــمـــمِ
ممتاز

هذي ربى بغدادُ تشهدُ أنء لنا ***** جسمٌ من التعـــذيبِ لما يُــــفطـــــــــمِ/ أننا ..أو..أنْ لنا..أفضل الأولى



فإذا زهتء بالفاتناتِ مدينــــةٌ ***** فمن الحسا والفضلُ فضل المنعـــــــــمِ/ زهت..
هل كلمة (الحسا) بدون (الأحساء) صحيحة.. لقد وجدتها مكتوبه بالطريقتين في قصائد شعراء كبار.. ودواوين مطبوعة..


أوما علمتِ بأنّ فاطمُ قد رقتْ ***** هامَ العــُلا من ضلعِها المتــــــــحــطـــمِ
لـِمَ لمْ تَـسُد وهي التي كانت على***** دولِ الضلالةِ كالقضاءِ المــــــــــبرمِ
رائع

وقفتْ بمفردها كموقفِ أمــةٍ ***** فزهتْ ولمْ تــُبدِ تـــذَلُلَ مرغــــــــــــــــــمِ/ لم تبدِ.. نجحت في الهروب من خلل اللغة والنحو.. لكنك وقعت في خلل الوزن العروضي

وعلى رُبى الأحساءِ غنّي حكمةً ***** كان الزمانُ لها نــــــــــِعمَ مـــــترجِمِ/ لها نعم.. هنا كسر الوزن.. أرجو أن تجد تخريجة أخرى لا تغير المعمى؟

الظلمُ من شيمِ النفوسِ وإن تجـِدْ ***** ذا عفةٍ فـــلِــعــلّــــةٍ لا يــــــظــــــــلمِ/ وضع الكسرة على الفعل المضارع يظلم هنا .. تحتاج لنظر..

 

 

 توقيع المهد :



****اللهم..ولا تفتِنِّي بالإستعانة بغيرك إذا اضطررتُ،
ولا بالخضوع بسؤال غيرك إذا افتقرتُ،
ولا بالتضرع إلى مَن دونك إذا رهِبتُ،
فأستحق بذلك خذلانك ومنعك وإعراضك،
يا أرحم الراحمين.
المهد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2004, 04:00 PM   رقم المشاركة : 4
ديك الجن
شاعر قدير
 
الصورة الرمزية ديك الجن
 






افتراضي

هل كلمة (الحسا) بدون (الأحساء) صحيحة.. لقد وجدتها مكتوبه بالطريقتين في قصائد شعراء كبار.. ودواوين مطبوعة..

نعم صحيحة يقول الحارث بن حلزة اليشكري :
إذْ ركبنا الجمال من سعف البحرين سيراً حتى نهاها الحساء


فزهتْ ولمْ تــُبدِ تـــذَلُلَ مرغــــــــــــــــــمِ
لم تبدِ.. نجحت في الهروب من خلل اللغة والنحو.. لكنك وقعت في خلل الوزن العروضي

وعلى رُبى الأحساءِ غنّي حكمةً ***** كان الزمانُ لها نــــــــــِعمَ مـــــترجِمِ لها نعم.. هنا كسر الوزن.. أرجو أن تجد تخريجة أخرى لا تغير المعمى؟

الظلمُ من شيمِ النفوسِ وإن تجـِدْ ***** ذا عفةٍ فـــلِــعــلّــــةٍ لا يــــــظــــــــلمِ وضع الكسرة على الفعل المضارع يظلم هنا .. تحتاج لنظر

ملاحظات في محلها وننتظر إجابة ismail عليها !!
فهو من نقل المشاركة لنا، لم يكتبها الشاعر جلال العلي هنا بنفسه
كي نحاكمه على هذه الأخطاء الوزنية واللغوية.











.
.

 

 

 توقيع ديك الجن :
الدِّيكُ يمتدحُ هديلَ الحمامة؛ لأنَّ الحمامةَ تمتدحُ صياحَ الدِّيكِ .


حكمةٌ لا يهم أن تعرف قائلها !!

.
.
ديك الجن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2004, 07:15 PM   رقم المشاركة : 5
الفتى الهجري
طرفاوي نشيط
 
الصورة الرمزية الفتى الهجري
 






افتراضي

تستاهل بلدتنا الاحساء تستاهل بلدنا العزيز تستاهل انا بدون الحسا ما اعيش ولن اعيش ولا اريد ان اعيش الا لها

مشكور اخوي ..؛

مع خالص تحياتي ..؛

 

 

 توقيع الفتى الهجري :
اللهم صل على محمد وآل محمد .
لا يعشق المهدي من لا يعشق الخميني .
شبكة أهل البيت عليهم السلام


والعلمـاء باقون ما بقي الدهر...,الإمام علي (ع).
الفتى الهجري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-12-2004, 04:09 PM   رقم المشاركة : 6
صدى المشاعر
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية صدى المشاعر
 







افتراضي

مشكور اخوي والله يعطيك العافيه

صحيح بلدتنا تستحق كل هذا واكثير

ننتظر جديدك

تحياتي.........

 

 

 توقيع صدى المشاعر :

اللــهـم صــل عـلـى مـحـمـد وآل مـحـمـد
صدى المشاعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2004, 08:24 AM   رقم المشاركة : 7
زكي مبارك
مشرف مكتبة المنتدى






افتراضي

<******>drawGradient()

 

 

 توقيع زكي مبارك :

الضربات التي لاتقصم الظهر فإنها تقوي
زكي مبارك غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد