عرض مشاركة واحدة
قديم 08-05-2004, 09:05 PM   رقم المشاركة : 12
بوزينب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بوزينب
 







افتراضي

12‏-تصلب الشرايين :-

التعريف:-
وهي أن تفقد الشرايين ليونتها ومرونتها.

المسببات:-
زيادة نسبة الدهون والكوليسترول وترسبات ‏الكالسيوم وتراكمها في الجدران الداخلية للشرايين.

أعراضه:-
يحدث تصلب الشرايين على مدى سنوات عديدة ‏وغالبا ما تظهر الأعراض بعد سن الخمسين أو أكثر ‏وتكون النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية أولى ‏الاعراض .

التشخيص والعلاج :-
يستعمل الاطباء آلة تسمى مرسمة كهربائية القلب ‏لمعرفة أي عطب في القلب كما يستعمل الاطباء ‏أيضا طريقة تسمى التصوير النووي الاشعاعي ‏لتعرف مرض الشريان التاجي بأن يحقن الطبيب ‏مادة مشعة في دم المريض فيستطيع أن يرى ‏المادة على شاشة أثناء انتشارها في عضلات ‏القلب والمساحة التي لا تتلقى دما تظهر خالية ‏على الصورة كما يستعمل الاطباء التصوير النووي ‏الشعاعي. واذا كان هناك شك في التشخيص فإن ‏الاطباء يستعملون القثطرة القلبية ثم يتبعها تخطيط ‏الاوعية التاجية بأن يمررون أنبوبا مرنا طويلا ‏‏(القثطرة) عن طريق وعاء دموي كبير عادة ما يكون ‏شريانا في منطقة التقاء الفخذ مع الجذع ويدفعون ‏القثطرة الى حيث يبدأ الشريان التاجي ويحقنون ‏صبغة وبهذه الطريقة يمكن رؤية الشرايين من ‏الداخل ويمكن تسجيلها على فيل أشعة سينية ‏‏(الصورة الوعائية) وهذا الاختبار يظهر حالة الشرايين ‏التاجية.‏

 

 

 توقيع بوزينب :
بوزينب غير متصل   رد مع اقتباس