عرض مشاركة واحدة
قديم 08-05-2004, 07:26 PM   رقم المشاركة : 8
بوزينب
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بوزينب
 







8‏-التهاب الثدي:-

تعريف:-
هي التهابات في أنسجة الثدي تتميز بحدوث احمرار ‏و ألم في منطقة محدودة من الثدي يصاحبها ‏الشعور بالارهاق والتعب العام مع ارتفاع في درجة ‏الحرارة.

الأسباب والعوامل المساعدة :-
هذه الحالة تحدث عادة عند بدء الرضاعة ويسبقها ‏بعض التشققات في الحلمة وانسداد بعض قنوات ‏الثدي مما يمنع إدرار الحليب بصورة جيدة.ومن ‏العوامل التي تساعد على ذلك:

‏• الضغط الخارجي على الثدي بسبب النوم على ‏البطن أو لبس الحمالات الضيقة.

‏• عدم إفراغ الحليب بصورة كاملة عند الرضاعة ‏بسبب الوضع الخاطئ للطفل أو الرضاعة السريعة.

‏• التوقف عن الرضاعة لفترة، خلال نوم الطفل في ‏الليل مثلاً.

‏• الإرهاق.

‏• عدم الاهتمام بالتغذية الجيدة.

الوقاية:-

تجنب العوامل المساعدة السابقة الذكر وذلك عن ‏طريق:

‏• الاهتمام بالتغذية الجيدة و الإكثار من السوائل ‏خلال فترة الرضاعة.

‏• محاولة إفراغ الثدي عند ملاحظة امتلائه بالحليب ‏أو إيقاظ الطفل إذا كان نائماً.

العلاج:-

‏• الاستمرار في الرضاعة بصورة منتظمة مع التأكد ‏من صحة وضع الطفل إثناء الرضاعة.

‏• العلاج بالمضادات الحيوية.

‏• وضع كمادات دافئة على الثدي قبل الرضاعة.

‏• عمل مساج للثدي إثناء الرضاعة للمساعدة على ‏إدرار الحليب.

‏• محاولة إفراغ الحليب بصورة كاملة.

‏• استخدام الكمادات الباردة بعد الانتهاء من ‏الرضاعة.

‏• استخدام المسكنات كالباراسيتامول أو الأسبرين.‏

 

 

 توقيع بوزينب :
بوزينب غير متصل   رد مع اقتباس