![]() |
فضل الله وإشكالية الهلال هذا العام . . حيص بيص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو قراءة إشكاليتي هذه بشيء من التركيز لضمان فهم محتواها إن شاء الله تعالى تمهيد : لا شك بأن سماحة السيد المرجع والمجاهد آية الله محمد حسين فضل الله ( حفظه الله ) واحد من أبرز الشخصيات العلمائية الحركية في الساحة الإسلامية العامة والشيعية خاصة . وهو في غنى عن شهادة أمثالنا . سماحة السيد حفظه الله تبنى رأياً فقهياً مفاده أن إثبات رؤية الهلال يمكن النزول فيها إلى تقرير الفلكيين الذين ثبت بالدليل القاطع استحالة خطأ توقعاتهم في تحديد ولادة الهلال وكل ما يتعلق به من مهده إلى لحده كل شهر ( بل ولعقود قادمة ) . ولا حاجة مع ذلك لحصر إثبات الهلال بالرؤية البصرية من طرف شهود تتوفر فيهم مواصفات محددة . الإشكالية : ولكن هذا العام لحظنا بروز إشكالية على سماحته حين قرر اعتماد الأربعاء قرة لشهر رمضان المبارك وليس الثلاثاء ! وذلك بعكس تقرير الفلكيين الذين ذهبوا إلى القول بأن ولادة الهلال الحقيقية هي ليلة الثلاثاء ( وأنه يبرز لدقيقة واحدة تقريباً ؛ مما يعني استحالة رؤيته ورصده بالعين البشرية ) ! إذن . . الهلال يولد فلكياً ليلة الثلاثاء ! ورغم ذلك قرر سماحة السيد أن لا يكون شاذاً بين المراجع بأن تم تأجيل إثبات دخول رمضان يوماً آخر بحيث يمكن رؤية الهلال - ليلة الأربعاء -( حيث يبرز لمدة نصف ساعة تقريباً ) ! إذا كان كل ما يتعلق بالهلال يُثبت فلكياً ؛ يلزم من ذلك القول بأن الثلاثاء هو مطلع الشهر الكريم بقطع النظر عن مدى إمكانية رؤيته من طرف الناس ؛ فلا حجة برؤيتهم عند سماحة السيد حفظه الله كنت أراهن أن رأي سماحة السيد فضل الله الفقهي هو ما سيتم إعتماده بين الجيل القادم من المراجع ، باعتبار أنه يستفيد من أبجديات العلم الحديث التي تقر بمسلمات يصعب دحضها في موضوع الهلال ! ولكن ما حصل هذا العام أبرز لنا إشكالية تواجه هذا الرأي الفقهي على أرض الواقع ! حيص بيص . |
نفس هذا السؤال تبادر لي وتمنيت لو أجد توضيحاً من موقع السيد فضل الله دام ظله
أحسنت أخي حيص بيص بانتظار جديدك دائماً |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مالذي يمنعنا من استخدام العلم الحديث في الدين؟ كمسألة رؤية الهلال لماذا علينا أن نراه بالعين المجردة لتحديد بدية الشهر؟ * ذكرت يا حيص بيص أن اقتباس:
|
طيب هل لصومنا يوم الأربعاء خلل؟
صومنا يوم الأربعاء هو عين الصواب وكإجابة سريعة على سؤالك من بقّال من بقاقيل الطرف : أقول : أن المسائل الشرعية وقفية تعبدية ! يلزم معرفة الحكم الشرعي فيها والتعبد به قبل أي شيء آخر . إذن إثبات الهلال من عدمه يمس عبادة هنا ، لذا يلزم معرفة إذا ما كان هناك أدلة شرعية ثابتة اعتمدها الشرع في تقرير هذا الأمر أم لا . فقط للتوضيح : يوم الأثنين عندنا 28 إذن يوم الثلاثاء كان 29 ! وليس 30 وهذا يثبت أن ولادة الهلال الفلكية واعتمادها شرعاً بحاجة لمزيد من البحث في أوساطنا الفقهية . وخاصة مع تقلبات أوضاع الهلال ومواعيد ولادته التي تختلف من شهر لآخر . الأكيد أن سماحة السيد القائد حفظه الله وبحكم أنه يقف على رأس دولة ( كل إمكانياتها مسخرة بين يديه ) مؤهل إن شاء الله للوقوف على ملابسات هذا الأمر بالاستماع إلى قول الفلكيين العاملين لديه ! علماً أن مكتب الولي الفقيه يُجهِّز سنوياً طاقماً يُتابع مع المختصين في كل مناطق إيران موضوع الهلال ( إثباتاً أو نفياً ) وتوضع كل الإمكانيات الحديثة تحت تصرف أولئك المختصين بحكم أن سماحة السيد القائد لا يرى مانعاً من اعتماد رؤية الهلال باستخدام الآلات المساعدة . على كل حال ؛؛؛ الموضوع يحتاج استفاضة لست أهلاً لها ؛ لذا أتركها لأصحابها الذين أتمنى عليهم وضعنا في الصورة دائماً . وفقكم الله تعالى حيص بيص |
جاي هلال العيد :partyguy:
مشكور حيص بيص على الموضوع الحلو :thank: |
شكراً لمرورك الكريم أختي بلقيس
|
زوروا موقعه يا إخوتي.. وتبينوا
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخانا الحبيب الهجري أمل الكتابة لموقع سماحة السيد عن هذه الأشكالية لنعرف الاجابة من سماحتة دام ظله الوارف |
أرسلنا سؤالكم فأجابوا........
بسم الله الرحمن الرحيم
From: istif@bayynat.org.lb الأخ الكريم حفظه المولى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد... س) أرجو قراءة إشكاليتي هذه بشيء من التركيز لضمان فهم محتواها إن شاء الله تعالى تمهيد : لا شك بأن سماحة السيد المرجع والمجاهد آية الله محمد حسين فضل الله ( حفظه الله ) واحد من أبرز الشخصيات العلمائية الحركية في الساحة الإسلامية العامة والشيعية خاصة . وهو في غنى عن شهادة أمثالنا . سماحة السيد حفظه الله تبنى رأياً فقهياً مفاده أن إثبات رؤية الهلال يمكن النزول فيها إلى تقرير الفلكيين الذين ثبت بالدليل القاطع استحالة خطأ توقعاتهم في تحديد ولادة الهلال وكل ما يتعلق به من مهده إلى لحده كل شهر ( بل ولعقود قادمة ) . ولا حاجة مع ذلك لحصر إثبات الهلال بالرؤية البصرية من طرف شهود تتوفر فيهم مواصفات محددة . الإشكالية : ولكن هذا العام لحظنا بروز إشكالية على سماحته حين قرر اعتماد الأربعاء قرة لشهر رمضان المبارك وليس الثلاثاء ! وذلك بعكس تقرير الفلكيين الذين ذهبوا إلى القول بأن ولادة الهلال الحقيقية هي ليلة الثلاثاء ( وأنه يبرز لدقيقة واحدة تقريباً ؛ مما يعني استحالة رؤيته ورصده بالعين البشرية ) ! إذن . . الهلال يولد فلكياً ليلة الثلاثاء ! ورغم ذلك قرر سماحة السيد أن لا يكون شاذاً بين المراجع بأن تم تأجيل إثبات دخول رمضان يوماً آخر بحيث يمكن رؤية الهلال - ليلة الأربعاء -( حيث يبرز لمدة نصف ساعة تقريباً ) ! إذا كان كل ما يتعلق بالهلال يُثبت فلكياً ؛ يلزم من ذلك القول بأن الثلاثاء هو مطلع الشهر الكريم بقطع النظر عن مدى إمكانية رؤيته من طرف الناس ؛ فلا حجة برؤيتهم عند سماحة السيد حفظه الله كنت أراهن أن رأي سماحة السيد فضل الله الفقهي هو ما سيتم إعتماده بين الجيل القادم من المراجع ، باعتبار أنه يستفيد من أبجديات العلم الحديث التي تقر بمسلمات يصعب دحضها في موضوع الهلال ! ولكن ما حصل هذا العام أبرز لنا إشكالية تواجه هذا الرأي الفقهي على أرض الواقع ! ج) ينبغي لك أولا أن تطلع بدقة وأمانة على رأي سماحة السيد (دام ظله) بالنسبة للحكم بثبوت الهلال فرأي سماحته عدم كفاية التولد الفلكي الذي يعلم من خلال المراصد العلمية الفلكية المطمأن بها بل لا بد أيضاً من إمكانية رؤية الهلال ولو بالعين المسلحة بحيث يصل الهلال بعد ولادته الى درجة يمكن لأهل الأرض رؤيته، قال تعالى (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ) (البقرة:189) وعلى هذا الأساس فإن ولادة هلال رمضان كانت بعد ظهر الإثنين ولم يكن بحسب الحسابات الفلكية الدقيقة هناك إمكانية لرؤيته عند الغروب في أي بلد فلا يمكن إعتبار يوم الثلاثاء أول رمضان ومن قال به ادعاءاً للرؤية مشتبه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته مكتب الاستفتاءات لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله 7 شوال 1426هـ |
أشكركم عزيزي الهجري
بارك الله بكم وحفظكم وبانتظار المزيد من هكذا مبادرات إيجابية من طرفك |
مشكورررين الكل على الرأي....والرأي الصريح بس رمضان قضى....حنا أذا قالوا لنا مراجعنا صوموا صمنا وأذا قالوا فطروا فطرنا |
| الساعة الآن 05:37 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد