منتديات الطرف

منتديات الطرف (www.altaraf.com/vb/index.php)
-   •» زوايـا عامـة «• (www.altaraf.com/vb/forumdisplay.php?f=4)
-   -   الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!! (www.altaraf.com/vb/showthread.php?t=107942)

بسمة شقاوه 24-11-2012 07:51 PM

الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السعاده لغه:
سلمان بن فهد العودة



لم يكن الدرس الشرعي الذي تلقيته يساعد على قراءة نفسيات الناس، أو التعرف على أمزجتهم وطباعهم.
لكني منذ الطفولة كنت حفيا بالتساؤل عن مدى سعادة الناس الذين حولي، أو تعاستهم واستقرارهم، أو اضطرابهم من الناحية النفسية.
حين كبرت وقرأت «علم النفس» أحسست أنه علم مألوف لدي ومحبوب؛ خلافا لزملائي الذين كانوا ينعتونه بـ«علم النحس»، ويجدونه نشازا بين العلوم الأخرى التي يدرسونها.
مابين قراءة الكتب المتخصصة، وقراءة السحنات، والوجوه، والتصرفات.. صرت أكثر قدرة على فهم ذاتي، وعلى ما يتصوره الآخرون عني، أو يتوقعونه مني.
لو كنت متفرغا لشيء غير ما أنا بصدده لكنت مستشارا يساعد الآخرين على تجاوز همومهم، وآلامهم، ومعاناتهم.. ويشجع الأزواج والأصدقاء على تجاوز صعوبات الاتصال، والانتقال إلى حياة أفضل وأجمل.
«تغريداتي، وتدويناتي» هي انعكاس لحالة نفسية عامرة بالبهجة من الحاضر، والرضا عن الماضي، والتطلع إلى مستقبل أفضل وأكمل.
«تغريداتي» تعامل واقعي وليس مثاليا مع النجاح والفشل، والقوة والضعف، والخطأ والصواب، والطاعة والمعصية، وكل الثنائيات التي تحفل بها حياة البشر.
كل ذلك عشته وعانيته، وكنت فيه الذي يفرح ويحزن، ويغضب ويرضى، ويعجل ويتأنى، ويخطئ ويصيب، ويصر ويعاند حينا ويرجع ويصحح حينا آخر، ويتصرف في حال بأسلوب، فإذا ذهب الحدث وعادت النفس إلى هدوئها استحى من نفسه وممن شاهده على تلك الحال، وقد يجد الشجاعة فيعتذر من خطأ، وتنقصه الشجاعة فيتهرب من خطأ أصغر منه أو أكبر.

الحياة إذا لونان، بل ألوان شتى، وكما قال عبد العزيز بن زرارة الكلابي:
قد عشت في الدهر أطوارا على طرق
شتى فصادفت منه اللين والفظعا
لا يملأ الهول قلبي قبل موقعه
ولا أضيق به صدرا إذا وقعا
كلا لبست فلا النعماء تبطرني
ولا تخشعت من لأوائها جزعا
النصيحة التي أقدمها هي تلك التجربة التي عشتها.
أنصح بشيء لأني جربته وانتفعت به، وأنهى عن غيره لأني عشته وأدركت خطأي فيه.
وقد ألحظ هذا في الناس الذين أعايشهم، وأحاول أن أغوص إلى أعماقهم ومشاعرهم، وأحلل مشكلاتهم، وأدرس نفسياتهم.
لمحة الوجه صارت تساعدني على سبر أغوار صاحبي، وتلمس مدى الطمأنينة التي يجدها، أو القلق الذي يساوره. ولسانه يصدق ذلك أو يكذبه.
صرت أمتلك الجرأة لأقول قولا لم أقرأه في كتاب، وإن كنت متأكدا أنه مسطر في الكثير من الكتب.
ذلك القول هو: «أن السعاة لغة».
اللغة التي تتحدثها تبين عن مدى سعادتك، وأكثر من ذلك فاللغة التي تتحدثها تصنع سعادتك أو تصنع نقيضها.
بينما كنت أفكر في هذا سمعت القارئ يتلو قوله تعالى: (ألم نجعل له عينين * ولسانا وشفتين * وهديناه النجدين) (البلد:8-10).
العين تنظر، والأذن تسمع، واللسان هو المعبر، وبناء عليه يكون النجد الذي تختاره خيرا أو شرا.
أفعال الآخرين هي في مرمى بصرك أو سمعك، وليست هي مصدر سعادتك أو شقائك، بل رد فعلك واستجابتك التي يعبر عنها لسانك؛ هي سر الحالة النفسية التي تعيشها.
لم أر في حياتي إنسانا ناجحا يجتر الكلمات السلبية ويتوقع الإخفاق.
ولم أر فاشلا يمتلك لغة جميلة ويتوقع الخير.
لا يعتريني شك أن لو غير المتشائم لغته، وأصر على كلمات إيجابية، ولو على سبيل التكلف والتصنع، فسوف يجد ـ لا محالة ـ فرقا كبيرا في مزاجه ونفسيته، وفي حياته ونجاحاته.
ستكون روحه أكثر سموا، وعقله أشد إشراقا؛ سيمتلك قابلية للنجاح، وتعاملا رياضيا مع الإخفاق، وثقة بالنفس، وأريحية في التعامل مع الآخرين.
لن يتم هذا بين يوم وليلة، ولكنه ممكن ومقدور عليه، ولم يخلق الله خلقا إلا وهو قابل للتعاطي مع السعادة، ومع الخير، ومع النجاح.. وهو حين يحصل على هذا لا يأخذ نصيب غيره، بل يأخذ حظه من كرم الجواد الوهاب.
بعيدا عن الجدل العقيم؛ قل خيرا، وتفاءل بالخير، وتوقع الخير، ولا تسترسل وراء أوهام الفشل والخوف.
قبل أن تذهب إلى عيادة نفسية، كلما قال لك صديق أحس بأنك متضايق، ردد: أنا سعيد ومسرور؛ لتصبح سعيدا ومسرورا فعلا متى غدت هذه عادتك.
لا تحاصر نفسك بالأحكام السلبية: أنا فاشل، غبي، ضعيف الإرادة، مكروه، الأبواب مغلقة في وجهي، أعيش بلا هدف.
لا تتمن الموت، فلست تدري ما بعد الموت، ولعل عاصيا أن يتوب، أو مسيئا أن يستعتب، و«لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا».
عود لسانك على القول الكريم الطيب السديد المعروف الميسور.. وهذي بعض أوصاف القول في كتاب الله.
وعود من حولك ألا يسمعوا منك إلا كلمات الأمل، والتفاؤل، والرضا، والحب.
أول تحد في تغيير لغتك مع الأقربين؛ الذين اعتادوا طريقة لن يصدقوا أنك غيرتها بسهولة، ستندهش زوجتك لكلمة حلوة، وسيضحك أحد صغارك، ويفغر الآخر فاه متسائلا، وستكون في وضع لا تحسد عليه.
إنها البداية فلا تقلق، ومن ورائها فرحة طويلة لك، ولها، ولهم، ولآخرين من دونهم لا تعلمهم الله يعلمهم!
اعتقد في باطنك أنك مؤهل للسعادة والنجاح، وتملك الطاقة والقدرة والإبداع.
في دعواتك وتضرعك وابتهالك تذكر دائما أنك تعزز قدراتك، وتربي نفسك على الثقة بالمستقبل، وقوة العزيمة، وحسن الظن بالله، وتلهب خيالك لتصور الشيء الذي تتمناه، وتسهيل الوصول إليه.
حتى مع حدوث تلك الانتكاسة لا تيأس، ولا تردد مفرداتك السابقة: أنا أنا.. قل: سأعيد المحاولة، وسأنتصر.. نعم؛ سأنتصر لأني على الحق، لأني استمد إيماني بالصبر من إيماني بالله الذي لا يخيب أمله، ولا يرد سائله.



م/ن
بسمة شقاوهـ

سحر الغرام 24-11-2012 11:33 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 
لا تيأس، ولا تردد مفرداتك السابقة: أنا أنا.. قل: سأعيد المحاولة، وسأنتصر.. نعم؛ سأنتصر لأني على الحق، لأني استمد إيماني بالصبر من إيماني بالله الذي لا يخيب أمله، ولا يرد سائله.
كلمات رائعة ..
الله يعطيك العافية ..
حماك الباري ..

طرفاوي أصيل 26-11-2012 02:19 AM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 
فعلاً التفاؤل مهم جداً في حياة الإنسان ,, بالتفاؤل نقهر الحزن


الذي يعيش بداخلنا ونزرع السعادة من جديد بالثقة التي نجعلها


أهم شيء في حياتنا بذلك سنتذوق طعم السعادة ولن يفارقنا هذا الشعور أبداً




ما أجمل هذه السطور التي تحمل قيمة كبيرة .. يعطيك العافية وربي يسهل أمورك



طرفاوي أصيل

لسعة شقاوه 26-11-2012 11:40 AM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 
التفائل نبض حياتنا فان يئسنا فقد قتلنا انفسنا وحطمنها


رائع ما خطه قلمك


تشكرراتي

kaha 27-11-2012 09:21 AM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 
بالفعل مهما تواجه من صعوبات الحياة المعتادة ، إلا مع ذلك تستعد تواصلك بالتفاؤل لترى بأن الحياة سهلة المنال ،

والحياة تعلمك معنى الصبر على ما أعطاك الله فـ(الحمد لله) أول درسٍ للتفاؤل !!

موضوع قيم ورائع جداً ، الله يعطيكِ العافية وننتظر جديدكِ .

بسمة شقاوه 27-11-2012 02:19 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 



صقيقتي سحر الغرام

حبيبتي نور الهدى

طرفاوي أصيل & KaHa


نوووووووورتوو صفحتتتي بتوااااجدكم وردودكم

لا حرررمت من هذه الاشراقات

عااافاااكم المووولى

السندريلا 27-11-2012 03:07 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 
يعطيك الف عافيه يارب
على الطرح القيم..

بسمة شقاوه 01-12-2012 01:52 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 


السندريلا

يعطيك ربي ألف عافيه ع الاطلااله
لا عدمنا التواجد

نسمة عشق 01-12-2012 02:10 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 
تفائل تبتسم لك الحياه

يسلموووووووو

أنين الشوق 01-12-2012 11:05 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 

:::
نعم السعادة لغه مربوطة بنظرة كُل شخص للحياه
بأن يعتقد في باطنه أنه مؤهل للسعادة والنجاح، وويمتلك الطاقة والقدرة والإبداع.
يستطيع من خلالها
آن يعيش يومه فرحا برضى وقناعة مما حباه الله من النعم
و متفائلا بان الغد افضل واجمل من اليوم
ومن يهذب نفسه ويروضها خيرا من ان يحقره الناس

عوآآفي ..~

بسمة شقاوه 02-12-2012 03:23 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 


نسمة عشق

أنين الشوق



حضور رائع

حماكم المولى

أحسائية 02-12-2012 03:28 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 
التفاؤل هو الباعث الحقيقي للسعادة ,
وهو شعور إيجابي يجعلك تنظر إلى النصف الملآن
من الكوب ، ولا تنشغل بالنصف الفارغ فحسب،
فتظل تتساءل لماذا بات فارغا ؟ , فالحياة حلوة نضرة
طالما أنها وسيلة لكسب الأجر والثواب من الله عز وجل , والتفاؤل هو الذي يفتح أمام عينيك في ظلمة الليل
الحالك طاقة أمل ، ويبعث في نفسك طاقة عمل ,
وهو الذي يجعل قلبك لا يعرف للحقد طريقاً
رغم الظلم والاستبداد فتقول ’’ أليس الصبح بقريب ’’ ,
فغداً بإذن الله تعالى أفضل من اليوم ذلك
لأنه في علم الرحمن .
تفاءل وأحسن الظن بخالقك ,
فربك هو القائل في حديثه القدسي
’’ أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني ’’ ,
تفاءل واعلم أن للحق جنوداً لا يعلمها إلا الله ،
فما علينا إلا العمل ’’ وما النصر إلا من عند الله ’’
ان لمْ تَحصُل عَلىٌ ما أردْت يَوماً . .
فلا تقُل : [ مِن سوء حَظي ] !
بَل قُل :
[ لعَلّ اللّه أراد لي الأفْضَل ♥
سلمت يداك

بسمة شقاوه 04-12-2012 08:28 PM

رد: الســــــ ع ـــــآدهـ لـــ غ ـــة ..!!!
 


أحسائيه


لمسسسات مبدعه
حضوورك راقي
أنرتي
عافاكِ المولى


الساعة الآن 08:48 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

ما ينشر في منتديات الطرف لا يمثل الرأي الرسمي للمنتدى ومالكها المادي
بل هي آراء للأعضاء ويتحملون آرائهم وتقع عليهم وحدهم مسؤولية الدفاع عن أفكارهم وكلماتهم
رحم الله من قرأ الفاتحة إلى روح أبي جواد